جميع الخدمات
    Filters
    الغة
    بحث

    أغدية تقوي الذاكرة وتحميك من النسيان

    أغدية تقوي الذاكرة وتحميك من النسيان

    أغدية تقوي الذاكرة وتحميك من النسيان

    الدماغ عضو مثل أي عضو اخر فى الجسم و يحتاج إلى غذاء مناسب ليعمل بشكل سليم ، حيث ان الغذاء المناسب يساعد فى نمو الخلايا و حفظ المعلومات لذاكرة أطول ، و كذلك يقى من الإصابة بامراض الشيخوخة مثل الزهايمر و النسيان .

    حيث أن الغذاء الذى ناكله له تأثير على قدرتنا على التذكر ، كما أن النظام الغذائي الذي يتضمن أغذية مفيدة للدماغ و تحافظ على الذاكرة و تقى من الزهايمر لابد ان يحتوى على الدهون الغير مشبعة و الصحية كالأسماك لاحتوائها على اوميجا 3 و زيت الزيتون و المكسرات التى تقساعد فى تنظيم نسبة السكر فى الدم و تساعد فى الحفاظ على الذاكرة و كذلك الخضراوات و الفاكهة التى تقوم بدورها فى تحسين الأوعية الدموية و حمايتها و تقى من السكتات الدماغية .

    و هناك بعض الأطعمة المغذية التى تساعد المخ أن يعمل بشكل سليم:

    – الافوكادو :

    حيث انه غنى بالدهون أحادية مشبعة من النوع الجيد ، ويحافظ على مستوى السكر فى الدم ، و نضارة البشرة ايض و ذلك لانه يحتوى على حمض الفوليك و فيتامين ك اللذان يعملان على تحسين الذاكرة ، و ايضا فيتامين ج و فيتامين ب يحتاجهم الجسم بشكل يومي ، و هو يقى المسنين من أمراض الشيخوخة و الزهايمر .

    – البنجر :

    حيث انه يثلل الألتهابات و يمنع السرطان فهو يساعد الجسم فى التخلص من السموم ، و يزيد من تدفق الدم للمخ ،و يعمل على زيادة مستويات الطاقة و النشاط ، فهو غتى بمضادات الاكسدة .

    – القرنبيط :

    يحتوى على كميات عالية من فيتامين ك و ج و الكولين ، حيث يعمل على تحسين الذاكرة .

    – السبانخ :

    تعتبر من الخضراوات الورقية الغنية بالمغنسيوم و الفيتامينات و الفوليك ، التى تساعد فى تنشيط خلايا المخ لنقل الاشارات بين الأعصاب و المخ و الحد من الزهايمر .

    – البيض :

    يعتبر من الأطعمة الغنية بالفيتامينات و الأحماض الدهنية و مادة الكولين و الليسيتين ، حيث يساعد المخ فى استقبال الإشارات العصبية و تخزينها لمدى أطول و يساعد ايضا فى بناء خلايا المخ و  الحد من انكماش الخلايا و ضمورها .

    – زيت الزيتون :

    غنى بمضادات الاكسدة و مضاد للبروتينات التى تهاجم المخ و تسبب الزهايمر .

    – الكركم :

    يحتوى على مضادات اكسدة عالية ،و يمنع حدوث التهاب ، و يزود المناعة ، كما يزيد من كمية الأكسجين الذى يصل للمخ ، حيث ينصح بوضع الكركم دائما مع الفلفل الأسود .

    – الكرفس :

    يحتوى على مضادات أكسدة عالية و مضدات للالتهاب .

    – الأسماك :

    تعتبر الأسماك مثل التونة و الماركيل و السالمون و السردين من أهم العناصر الغذائية التى تفيد الجسم و المخ بالدرجة الأولى ، و ذلك بسبب احتوائها على اوميجا 3 الذى يقوم بدوره بضخ الدم للمخ ، و الذى يعمل على تجديد خلايا المخ و ينظم عمله ، فضلا عنى زيوت الأسماك التى تعمل على مرونه الأغشية فى خلايا المخ و التى تسهل عملية الاتصال فى نقل الإشارات إلى امخ فتزيد من نسبة التركيز ،و ينصح الأطباء بتتناوله مرتيتن فى الأسبوع .

    – المكسرات :

    تعتبر من العناصر الغذائية الهامة النفيدة للذاكرة و خاصة عين الجمل ، حيث انها غتية بمضادات الاكسدة ، و فيتامين ه .

    – الكيوى : يعتبر من الفواكة الهامة جدا و ذلك لانه من أغنى الفواكة الغنية بالبوليفنولات المضادة للأكسدة ، كما انه يحتوى على فيتامين سى الذى ينشط خلايا المخ .

    اترك تعليقا