جميع الخدمات
    Filters
    الغة
    بحث

    كل ما تحتاج معرفته عن … فيروس كورونا

    كل ما تحتاج معرفته عن … فيروس كورونا

    انتشرت فى وسائل الإعلام خلال الفترة الماضية الكثير من الأخبار حول فيروس ظهر فى الصين أدى إلى إصابة و موت كثير من الأفراد يسمي فيروس كورونا .
    و فيروس كورونا هو عبارة عن مجموعة من الفيروسات تسبب أمراض للثديات و الطيور ، و قد ينتشر الفيروس بين البشر عن طريق الاتصال المباشر عبر الرذاذ التنفسي الناتج عن السعال و العطس ، و تختلف درجة الإصابة فمن الممكن أن تكون خفيفة مثل الزكام ، و من الممكن أن تصل لأمراض مع أعاض سريرية صعبة التى تصيب الرئتين ، و تؤدى إلى قصو متعدد الأجهزة مثل المتلازمة الشرق أوسطية و المتلازمة التنفسية الصعبة .

    أعراض فيروس كورونا

    يسبب فيروس كورونا اعراض تشبة أعراض الأنفلونزا مثل ارتفاع فى درجة الحرارة ، و الالسعال ، و ضيق فى التنفس ،و صعوبة فى التنفس فعليا ، حيث لا يمكن التفريق فى الفحص السريرى بين الأصابة بالأمراض التنفسية و فيروس كورونا ، حيث فى الحالات الشديد فى يمكن أن يؤدى إلى التهاب رئوى حاد ثم إلى متلازمة رئوية حادة ثم إلى قصور فى عمل الكلى حتى إلى الوفاة .

    تشخيص فيروس كورونا

    تشخيص المرض قد يشمل الاشتباه بالتعرض المحتمل للفيروس عن طريق التواجد فى مكان قد يكون من المكن التعرض فيه للفيروس ، أو التلامس مع المريض ثم تشخيصه بالمرض ، و ايضا مع وجود علامات سريرية ،و يتم الفحص المعملى عن طيق أخذ عينة من الإفرازات من المسالك التنفسية .
    و قد يكون المرض أصعب لدى الكبار فى السن ،و كذلك الأفراد الذين يعانون من ضرر فى جهاز المناعة و من الأمراض المزمنة .
    و من المؤسف إنه لا يوجد حتى الآن تطعيم ضد فيروس كورونا ، و ايضا لا يوجد علاج مخصص لمرضى فيروس كورونا ، حيث ان العلاج الذى يقدم للمرضى الآن هو علاج داعم و يتم تقديمه حسب الوضع السريرى للمصاب ،و فترة حضان فيروس كورونا قد يكون من 5 إلى 7 أيام ، و إذا مر 14 يوم من التعرض للمرة الأخيرة لشخص مريض أو منذ الخروج من المكان الذى من الممكن التعرض فيه للفيروس ، قد يستبعد الإصابة بالمرض من ذلك التعرض .


    متى يتم التوجه لاستشارة الطبيب ؟


    حيث إذا ظهرت أعراض مرضية تشمل أرتفاع درج الحرارة و مرض فى الجهاز التنفسي خلال 14 يوم فى حال ظهور أى عارض مرضى يجب التصرف كما يلى :
    – التوجه بأسرع وقت إلى قسم الطوارئ فى المستشفى .
    – يجب اعلام مسبقا عن طريق الهاتف عن أعراض المرض .
    – الامتناع عن السفر باستخدام وسائل المواصلات العامة .
    – عند فحص الطبيب يتم تغطية الفم والأنف بواسطة قناع جراحى .

    قبل السفر إلى الصين يجب الأخذ فى الإعتبار بان البالغين و المرضى الذين يعانون من الأمراض يكونوا معرضيم لخطر الإصابة بفيروس كورونا بشكل كبير .

    فى حالة السفر يجب الإلتزام بالتوصيات التالية


    – الإمتناع عن ملامس الحيوانات الميت أو الحية و الإمتناع عن التواجد فى أسواق الحيوانات .
    – الإمتناع عن التواصل بطريقة قريب مع الأشخاص الذين يعانون من مرض تنفسي صعب .
    – الاهتمام و التشديد على غسل اليدين بالماء و الصابون ، أو بمادة معقم فى أحيان متقاربة ،و بعد السعال و العطس و بعد ملامس شخص مريض